مبادرة مبتكرة تعزز جهود الإمارات لتحقيق الحياد المناخي

أبوظبي:«الخليج»

تمتلك دولة الإمارات مسيرة حافلة في العمل من أجل المناخ محلياً وعالمياً؛ حيث تتعدد الجهود التي تبذلها الدولة، لمواجهة تداعيات التغير المناخي، والتكيف مع تأثيراته المحتملة في النظم البيئية والقطاعات الاقتصادية، وتبنّت الدولة في سياق هذه الجهود، مجموعة من السياسات والمبادرات التي تسهم في الوصول إلى هدفها؛ المتمثل في تحقيق الحياد المناخي بحلول 2050.

وتعمل وزارة التغير المناخي والبيئة، بالتعاون مع شركائها في القطاعين الحكومي والخاص، على تعزيز الجهود المبذولة للتعامل مع قضية التغير المناخي؛ حيث أطلقت في هذا الإطار عدداً من المبادرات، لتعزيز التعاون والتنسيق مع القطاعات كافة، لرفع مستوى طموحاتهم المناخية، وإشراكهم بشكل فعّال في تحقيق الحياد المناخي، ودعم جهود الحدّ من الانبعاثات الكربونية.

وتعد مبادرة «تعهد الشركات المسؤولة مناخياً»، التي أطلقتها وزارة التغير المناخي والبيئة، من أبرز مبادرات دولة الإمارات، للإيفاء بالتزاماتها المناخية العالمية؛ حيث يهدف التعهد إلى تعزيز مشاركة مؤسسات القطاع الخاص في توجهات الدولة، لخفض الانبعاثات الكربونية، ومواكبة مستهدفات مبادرة الإمارات الاستراتيجية للسعي نحو تحقيق الحياد المناخي بحلول 2050. كما يمثل نواة لتحالف مستقبلي بين القطاع الخاص ومنظمات النفع العام والمنظمات الدولية، ومن أهمها «جمعية الإمارات للطبيعة» بالتعاون مع «الصندوق العالمي للطبيعة» شريكاً استراتيجياً في تطبيق التعهد، ودعم شركات القطاع الخاص في سعيها إلى تنفيذ خطط الحياد المناخي.

ويأتي التعهد ضمن استجابة دولة الإمارات إلى «ميثاق غلاسكو للمناخ» الذي يمثل المخرج الرئيسي لمؤتمر «COP26» الذي عقد في المملكة المتحدة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021؛ حيث دعا الميثاق إلى ضرورة رفع الدول طموحها المناخي، لتعزيز قدرات مواجهة تحديات التغير المناخي.

خطط عملية طموحة

أطلق «تعهد الشركات المسؤولة مناخياً» العام الماضي، خلال الدورة الرابعة من الحوار الوطني للطموح المناخي؛ حيث وقعت على التعهد حينها 21 مؤسسة من مختلف القطاعات.

وتوالى انضمام شركات ومؤسسات القطاع الخاص إلى المبادرة، انطلاقاً من إدراكها بمدى خطورة التحديات التي يفرضها تغير المناخ على البيئة وتنوعها البيولوجي، ومواردها الطبيعية وقضايا الأمن الغذائي والمائي والصحة العامة.

وضمن أعمال الحوار الوطني العاشر للطموح المناخي الذي عقد في مايو/ أيار الماضي، تعهدت 28 شركة عاملة في القطاع الصناعي في دولة الإمارات، بتنفيذ أهداف لخفض الانبعاثات الكربونية، واتّباع سبل أكثر استدامة في إدارة عملياتها، ليصل إجمالي الشركات التي وقعت على «تعهد الشركات المسؤولة مناخياً»، حتى الآن 106، من مختلف القطاعات في الدولة.

تحالف الإمارات للعمل المناخي

وفي خطوة مهمة لدعم المؤسسات التي شاركت في التعهد، أطلقت جمعية الإمارات للطبيعة بالتعاون مع الصندوق العالمي للطبيعة ائتلاف «تحالف الإمارات للعمل المناخي»، الذي يتألف من الأطراف المؤثرة غير الحكومية؛ حيث يسهم التحالف في دعم الشركات الموقعة على التعهد، برفع مستوى وعيهم وتقديم الأدوات اللازمة، لتحقيق أهداف الحياد المناخي.

ويهدف التحالف إلى دعم مبادرة الإمارات الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي، وتشجيع العمل الجماعي بما يتماشى مع الأبحاث العلمية واتفاقية باريس للمناخ.

التعهد المناخي للقطاع العقاري

بمبادرة مشتركة بين وزارة التغير المناخي والبيئة و«شركة الدار العقارية»، أطلق التعهد المناخي للقطاع العقاري الذي يعد مكمّلاً

ل«تعهد الشركات المسؤولة مناخياً»، كما يعزز أوجه التعاون بين حكومة الإمارات والشركات والمؤسسات. ووقعت 29 شركة عاملة في نشاطات مختلفة في قطاع العقارات والإنشاءات من جميع أنحاء دولة الإمارات على التعهد.

المصدر: صحيفة الخليج https://yasiuae.net/?feed_id=47803

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جائزة الشارقة للعمل التطوعي تلقت 182 ملفاً للمشاركة في الدورة 20

حاكم الشارقة يعتمد 220 وظيفة جديدة في عدد من هيئات الإمارة

طالب غاضب يحاول تسميم جيرانه كيميائياً ففضحته الكاميرا